الأحبة في الله
عزيزي الزائر ::

قبل أن تسجل للمجرد التسجيل فقط وبدون أن يكون لديك أي هدف
للمشاركة والتفاعل مع منتدياتنا نحن في منتديات الأحبة في الله
همنا أن يكون العضو على قدر كبير من الأحترام
اما ان كنت تبحث عن برنامج او شيء آخر
فجميع المنتديات مفتوحة لك دون تسجيل
مع أننا يشرفناأن تكون عضو معنا تفيد وتستفيد
أما إذا كان هدفك الفائدة والمشاركة
مع أخوانك فمرحبا بك عضو مهم ومفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأحبة في الله
عزيزي الزائر ::

قبل أن تسجل للمجرد التسجيل فقط وبدون أن يكون لديك أي هدف
للمشاركة والتفاعل مع منتدياتنا نحن في منتديات الأحبة في الله
همنا أن يكون العضو على قدر كبير من الأحترام
اما ان كنت تبحث عن برنامج او شيء آخر
فجميع المنتديات مفتوحة لك دون تسجيل
مع أننا يشرفناأن تكون عضو معنا تفيد وتستفيد
أما إذا كان هدفك الفائدة والمشاركة
مع أخوانك فمرحبا بك عضو مهم ومفيد
الأحبة في الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإعتداء في الدعاء

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الإعتداء في الدعاء Empty الإعتداء في الدعاء

مُساهمة من طرف سجايا روح الإثنين سبتمبر 07, 2009 1:28 am


بسم الله الرحمان الرحيم

إن الحمدلله نحمده ونستهينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا
من يهدهـ الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده رسوله
.
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الشيخ محمد بن أحمد الفيفي : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ،
فإن من الأمور المحدثة في أدعية الأئمة اليوم:

أولاًلتغني بالدعاء والتطريب والتلحين فيه،جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصه
الإعتداء في الدعاء 611665وعلى الداعي ألا يشبِّه الدعاء بالقرآن فيلتزم قواعد التجويد والتغني بالقرآن فإن ذلك لايعرف من
هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا من هدي أصحابه رضي الله عنهم).

ثانياً:رفع الصوت بالدعاء،روى
ابن جرير عن ابن جريج أن رفع الصوت بالدعاء من الإعتداء المشار إليه بقوله سبحانهالإعتداء في الدعاء 611665إ
نه لايُحِبُ المعتدين) .

ثالثاً:التكلف في السجع،قال
ابن عباس رضي الله عنهما لمولاه عكرمة:
(انظر السجع من الدعاء فاجتنبه فإني عهدت رسول الله وأصحابه لايفعلون إلا ذلك الإجتناب...)رواه البخاري.

رابعاً:الإطالة في الدعاء بالتكلف بذكر التفاصيل،كقول بعضهم:
(اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان،وارتخت منا اليدين،وبردت مناالقدمان،وشخصت منا الأبصار،
وغسلنا المغسلون،وكفننا المكفنون...)الخ،فيصبح الدعاء كالموعظة.

وكقول بعضهمالإعتداء في الدعاء 611665اللهم لاتدع لهم طائرة إلا أسقطتها،ولاسفينة إلا أغرقتها،ولادبابة إلادمرتها...)الخ

، وكأنه يملي على الله تعالى كيف يفعل بالأعداء،بينما كان يكفيه أن يقول:اللهم عليك بهم أواللهم انتقم منهم ،ونحوذلك.

قالت عائشة رضي الله عنهاالإعتداء في الدعاء 611665كان النبي يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك)صححه الألباني.

خامساً:الأدعية التي تحوي في ثناياها:ألفاظ محظورة ومخالفة للشرع، مثل:
1_ قول بعضهمالإعتداء في الدعاء 611665في السماء ملكك،وفي الأرض سلطانك،وفي البحرعظمتك...)،

قالت اللجنة الدائمة للإفتاء:

(تركها أولى؛لأن فيها إيهاما فقد يظن منها البعض تخصيص الملك بالسماء فقط،
أو السلطان بالأرض فقط وهكذا.وعظمة الله وملكه وسلطانه وقهره عام في جميع خلقه
).

2_قول بعضهمالإعتداء في الدعاء 611665يامن لاتراه العيون،ولاتخالطه الظنون،ولايصفه الواصفون...)الخ،

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالىالإعتداء في الدعاء 611665هذه أسجاع غير واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم،
وفيما ورد عنه من الأدعية ماهو خير منها من غير تكلف) ،

وقال العلامة صالح الفوزان عن هذا الدعاء:
(أما ما ذُكر في السؤال،فلم يرد في كلام الله ورسوله فيما أعلم،فلا ينبغي الدعاء به).

3_قول بعضهمالإعتداء في الدعاء 611665يامن أمره بين الكاف والنون). قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله

الإعتداء في الدعاء 611665هذا غلط عظيم،والصواب:يامن أمره بعد الكاف والنون. لأن ما بين الكاف والنون ليس
أمراً،فالأمرلا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون).

4_قول بعضهمالإعتداء في الدعاء 611665يافرد). ووجه ذلك أن (الفرد) ليس من الأسماء الحسنى حتى يُدعى الله تعالى به.

5_قول بعضهمالإعتداء في الدعاء 611665اللهم عليك باليهود ومن هاودهم). ووجه ذلك أن معنى كلمةالإعتداء في الدعاء 611665هاودهم):صالحهم؛

واليهو د يجوز الصلح معهم إذا كان فيه مصلحة للمسلمين كما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة؛

وعلى هذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم يدخل في هذا الدعاء والعياذ بالله تعالى،كما ذكر ذلك العلامة صالح الفوزان حفظه المولى عزوجل.

6_الدعاء على عموم الكفار بالهلاك والاستئصال. قال العلامة صالح الفوزانالإعتداء في الدعاء 611665المشروع في القنوت وغيره:
الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين،

لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو على الكفار خصَّ المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم
فقال:اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار)

وقالت اللجنة الدائمة للإفتاءالإعتداء في الدعاء 611665الدعاء بفناء الكفار اعتداء في الدعاء؛
لأن الله قدَّر وجودهم وبقائهم لحكمة، والله يفعل ما يشاء ويحكم مايريد).


منقول


عدل سابقا من قبل الأمــل باللــه كبير []~ في الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 4:58 am عدل 1 مرات
سجايا روح
سجايا روح
محب متميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإعتداء في الدعاء Empty رد: الإعتداء في الدعاء

مُساهمة من طرف تائب لله السبت سبتمبر 12, 2009 10:28 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير يااختي

موضوع جميل جدا جدا .. واقل مايقال عنه انه رائع

افادني كثيرا .. الله يعطيك العافية

وتقبلي مروري
تائب لله
تائب لله
المدير العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الإعتداء في الدعاء Empty رد: الإعتداء في الدعاء

مُساهمة من طرف سجايا روح الأحد سبتمبر 27, 2009 12:59 pm

بـــســـمــ اللـــه الــرحــمن الرحــيــمـ

وايــاك يارب .~

اللــه يوفقكــ لــمــا ي ــحــب ويــرضى

طبتــ وطــآبــ ممـــشاكــ وتــبــوأت مِـــنــ الـــج ــنـــه مــن ـــزلــا
سجايا روح
سجايا روح
محب متميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى