هل يكون الإنسان مسلماً ولو لم يأتِ بأركان الدين؟
3 مشترك
الأحبة في الله :: ..{الـــــمــــنــــتــــديــات الإســـلامــــيـــــة }.. :: فتـــــــــ عــلــماء الأمـــة ـــــاوى ..][..
صفحة 1 من اصل 1
هل يكون الإنسان مسلماً ولو لم يأتِ بأركان الدين؟
بسم الله الرحمن الرحيم
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله
وتقول السائلة: إن هناك شيئاً يتردد بين أوساط الناس حيث يقولون:
إن الصلاة يشترط لها الإسلام، والحج يشترط له الإسلام، فالإنسان قد يكون مسلماً ولو لم يأتِ ببقية أركان الإسلام.
فنريد تجلية هذا الموضوع، بارك الله فيكم.
نعم، هو مسلم بالشهادتين، فمتى أقر بالشهادتين ووحد الله عز وجل وصدق رسول الله محمداً صلى الله عليه وسلم دخل في الإسلام، ثم ينظر فإن صلى تم إسلامه، وإن لم يصلِّ صار مرتداً، وهكذا لو أنكر الصلاة بعد ذلك صار مرتداً، أو أنكر صيام شهر رمضان صار مرتداً، أو قال: الزكاة غير واجبة صار مرتداً، أو قال: الحج مع الاستطاعة غير واجب صار مرتداً، أو استهزأ بالدين، أو سب الله، أو سب الرسول صار مرتداً.
فهذا الأمر ينبغي أن يكون واضحاً، فإذا دخل في الإسلام بالشهادتين حكم له بالإسلام، ثم ينظر بعد ذلك في بقية الأمور فإن استقام على الحق تم إسلامه، وإذا وجد منه ما ينقض الإسلام؛ من سب الدين، أو من تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم، أو من جَحْد لما أوجبه الله سبحانه وتعالى من صلاة وصوم، أو جحد لما حرم الله، كما لو قال: الزنا حلال، فإنه يرتد عن الإسلام بهذا، ولو صلى وصام، ولو قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله.
فلو قال: إن الزنا حلال، وهو يعلم الأدلة وقد أقيمت عليه الحجة، يكون كافراً بالله كفراً أكبر والعياذ بالله، أو قال: الخمر حلال، وقد بينت له الأدلة ووضحت له الأدلة ثم أصرَّ يقول: إن الخمر حلال، يكون ذلك كفراً أكبر، وردة عن الإسلام والعياذ بالله، أو قال مثلاً: إن العقوق حلال، يكون ردةً عن الإسلام والعياذ بالله، أو قال: إن شهادة الزور حلال، يكون هذا ردة عن الإسلام بعد أن تبين له الأدلة الشرعية.
كذلك إذا قال: الصلاة غير واجبة، أو الزكاة غير واجبة، أو صيام رمضان غير واجب، أو الحج مع الاستطاعة غير واجب، كل هذه نواقض من نواقض الإسلام يكون بها كافراً والعياذ بالله.
إنما الخلاف إذا قال: إن الصلاة واجبة، ولكن أنا أتساهل ولا أصلي، فجمهور الفقهاء يقولون: لا يكفر ويكون عاصياً يستتاب فإن تاب وإلا قتل حداً.
وذهب آخرون من أهل العلم وهو المنقول عن الصحابة رضي الله عنهم أنه يكفر بذلك كفراً أكبر، فيستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً؛ لقول الله جل وعلا: فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ[1]، فدل ذلك على أن الذي لا يقيم الصلاة لا يخلى سبيله، بل يستتاب فإن تاب وإلا قتل، وقال سبحانه: فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ[2]، فدل ذلك على أن الذي لا يقيم الصلاة ولا يصلي ليس بأخٍ في الدين.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله
وتقول السائلة: إن هناك شيئاً يتردد بين أوساط الناس حيث يقولون:
إن الصلاة يشترط لها الإسلام، والحج يشترط له الإسلام، فالإنسان قد يكون مسلماً ولو لم يأتِ ببقية أركان الإسلام.
فنريد تجلية هذا الموضوع، بارك الله فيكم.
نعم، هو مسلم بالشهادتين، فمتى أقر بالشهادتين ووحد الله عز وجل وصدق رسول الله محمداً صلى الله عليه وسلم دخل في الإسلام، ثم ينظر فإن صلى تم إسلامه، وإن لم يصلِّ صار مرتداً، وهكذا لو أنكر الصلاة بعد ذلك صار مرتداً، أو أنكر صيام شهر رمضان صار مرتداً، أو قال: الزكاة غير واجبة صار مرتداً، أو قال: الحج مع الاستطاعة غير واجب صار مرتداً، أو استهزأ بالدين، أو سب الله، أو سب الرسول صار مرتداً.
فهذا الأمر ينبغي أن يكون واضحاً، فإذا دخل في الإسلام بالشهادتين حكم له بالإسلام، ثم ينظر بعد ذلك في بقية الأمور فإن استقام على الحق تم إسلامه، وإذا وجد منه ما ينقض الإسلام؛ من سب الدين، أو من تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم، أو من جَحْد لما أوجبه الله سبحانه وتعالى من صلاة وصوم، أو جحد لما حرم الله، كما لو قال: الزنا حلال، فإنه يرتد عن الإسلام بهذا، ولو صلى وصام، ولو قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله.
فلو قال: إن الزنا حلال، وهو يعلم الأدلة وقد أقيمت عليه الحجة، يكون كافراً بالله كفراً أكبر والعياذ بالله، أو قال: الخمر حلال، وقد بينت له الأدلة ووضحت له الأدلة ثم أصرَّ يقول: إن الخمر حلال، يكون ذلك كفراً أكبر، وردة عن الإسلام والعياذ بالله، أو قال مثلاً: إن العقوق حلال، يكون ردةً عن الإسلام والعياذ بالله، أو قال: إن شهادة الزور حلال، يكون هذا ردة عن الإسلام بعد أن تبين له الأدلة الشرعية.
كذلك إذا قال: الصلاة غير واجبة، أو الزكاة غير واجبة، أو صيام رمضان غير واجب، أو الحج مع الاستطاعة غير واجب، كل هذه نواقض من نواقض الإسلام يكون بها كافراً والعياذ بالله.
إنما الخلاف إذا قال: إن الصلاة واجبة، ولكن أنا أتساهل ولا أصلي، فجمهور الفقهاء يقولون: لا يكفر ويكون عاصياً يستتاب فإن تاب وإلا قتل حداً.
وذهب آخرون من أهل العلم وهو المنقول عن الصحابة رضي الله عنهم أنه يكفر بذلك كفراً أكبر، فيستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً؛ لقول الله جل وعلا: فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ[1]، فدل ذلك على أن الذي لا يقيم الصلاة لا يخلى سبيله، بل يستتاب فإن تاب وإلا قتل، وقال سبحانه: فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ[2]، فدل ذلك على أن الذي لا يقيم الصلاة ولا يصلي ليس بأخٍ في الدين.
سجايا روح- محب متميز
رد: هل يكون الإنسان مسلماً ولو لم يأتِ بأركان الدين؟
ذهب آخرون من أهل العلم وهو المنقول عن الصحابة رضي الله عنهم أنه يكفر بذلك كفراً أكبر، فيستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً؛ لقول الله جل وعلا: فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ[1]، فدل ذلك على أن الذي لا يقيم الصلاة لا يخلى سبيله، بل يستتاب فإن تاب وإلا قتل، وقال سبحانه: فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ[2]، فدل ذلك على أن الذي لا يقيم الصلاة ولا يصلي ليس بأخٍ في الدين.
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .. وش كثر الناس اللي كذا .. الله يصلح حالهم وحال المسلمين جميع
اشكر لك حرصك على الخير ...
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .. وش كثر الناس اللي كذا .. الله يصلح حالهم وحال المسلمين جميع
اشكر لك حرصك على الخير ...
تائب لله- المدير العام
رد: هل يكون الإنسان مسلماً ولو لم يأتِ بأركان الدين؟
[color=olive]صدقت والله لله على نعمة الإسلام
صراحة أتعجب من الذي لا يصلي ..كيف لا يصلي كيف تطيب نفسه
أحس أن الراحة في الصلاة كنت أتسأل دوما لماذا النساء عندما يحضن يكن عصبيات
وقلق نفسي ومالى ذلك ..
بعد ذلك اكتشفت لأنها لا تصلي وقليلة عبادة في ذلك الوقت لأنها ممنوعة من قراءة القران ايضا ..
أذكر مره أنني مجتمعة مع فتيات وكنا نتجاذب الأحاديث فكان وقت صلاة المغرب صلينا وعدنا لنكمل
كنا ننتظر صلاة العشاء لأن الوقت ما بينها قصير الا ان بقي القليل ربما ربع ساعة تقريبا وأطلنا الحديث
ونسانا الشيطان الا ان شعرت بضيقة في صدري ولم اعرف سببها فلا أذكر أن أحدا سابني أو شتمني
ولكن أحسست باختناق قمت وغيرت مكاني فلم يتغير شيء أصبحت اذهب واعود ولا زالت الضيقة ملاصقة لي وأصبحت متوترة وقلقة ولا اعرف لماذا
الا أن أدركت أنني لم أصلي وكانت الساعة 11 ونصف أو الثانية عشر . [ استغفر الله واتوب اليه
وأيضا عندما نؤخر الصلاة طبعا من غبر عمد يعني نسيان
فإن النفس تضيق وتصبح متوتر وضايق الصدر وعصبي كله بسبب تاخير الصلاة فما بالك الذي لا يصلي .
اللهم اجعل قرة أعيننا في الصلاة
صراحة أتعجب من الذي لا يصلي ..كيف لا يصلي كيف تطيب نفسه
أحس أن الراحة في الصلاة كنت أتسأل دوما لماذا النساء عندما يحضن يكن عصبيات
وقلق نفسي ومالى ذلك ..
بعد ذلك اكتشفت لأنها لا تصلي وقليلة عبادة في ذلك الوقت لأنها ممنوعة من قراءة القران ايضا ..
أذكر مره أنني مجتمعة مع فتيات وكنا نتجاذب الأحاديث فكان وقت صلاة المغرب صلينا وعدنا لنكمل
كنا ننتظر صلاة العشاء لأن الوقت ما بينها قصير الا ان بقي القليل ربما ربع ساعة تقريبا وأطلنا الحديث
ونسانا الشيطان الا ان شعرت بضيقة في صدري ولم اعرف سببها فلا أذكر أن أحدا سابني أو شتمني
ولكن أحسست باختناق قمت وغيرت مكاني فلم يتغير شيء أصبحت اذهب واعود ولا زالت الضيقة ملاصقة لي وأصبحت متوترة وقلقة ولا اعرف لماذا
الا أن أدركت أنني لم أصلي وكانت الساعة 11 ونصف أو الثانية عشر . [ استغفر الله واتوب اليه
وأيضا عندما نؤخر الصلاة طبعا من غبر عمد يعني نسيان
فإن النفس تضيق وتصبح متوتر وضايق الصدر وعصبي كله بسبب تاخير الصلاة فما بالك الذي لا يصلي .
اللهم اجعل قرة أعيننا في الصلاة
الأمــــــــــــــــــــل- محب نشيط
مواضيع مماثلة
» هل يردد الإنسان الأذان إذا كان منقول في المذياع؟
» الحديث الرابع أطوار خلق الإنسان وخاتمته
» ما أجم أن يكون يننا واحد من اصحا اجنه
» حتي لا يكون طفلكِ أكثر تمرداً :تعاملي معه بذكاء ومهارة
» الحديث السابع : النصيحه عماد الدين
» الحديث الرابع أطوار خلق الإنسان وخاتمته
» ما أجم أن يكون يننا واحد من اصحا اجنه
» حتي لا يكون طفلكِ أكثر تمرداً :تعاملي معه بذكاء ومهارة
» الحديث السابع : النصيحه عماد الدين
الأحبة في الله :: ..{الـــــمــــنــــتــــديــات الإســـلامــــيـــــة }.. :: فتـــــــــ عــلــماء الأمـــة ـــــاوى ..][..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى